المشروبات السكرية والغازية سبب ملايين حالات الإصابة بالسكر وأمراض القلب

2.2 مليون حالة جديدة من مرض السكر و1.2 مليون من أمراض القلب والأوعية الدموية سنويا بسبب المشروبات السكرية

دفعت الشعبية العالمية للمشروبات السكرية، إلى جانب الارتفاع المقلق في المضاعفات الصحية، العلماء إلى التحقيق في الآثار الأوسع نطاقًا لاستهلاكها.

وكشف البحث عن ارتباط مثير للقلق بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية جيرالد جيه ودوروثي آر فريدمان لعلوم التغذية والسياسة .

ونشرت الدراسة كاملة في مجلة Nature Medicine .

وتوضح النتائج نمطاً قاتماً، ويقدر الخبراء أن 2.2 مليون حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني و1.2 مليون حالة جديدة من أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تعزى كل عام إلى استهلاك المشروبات السكرية.

المشروبات السكرية والغازية

الدول النامية تحت الحصار

وقد اكتشف الباحثون سيناريو محزن بشكل خاص في البلدان النامية. ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على سبيل المثال، يرتبط أكثر من 21% من حالات الإصابة الجديدة بمرض السكري بالمشروبات السكرية.

وعلاوة على ذلك، تشير التقارير في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إلى أن ما يقرب من 24% من حالات الإصابة الجديدة بمرض السكري وأكثر من 11% من حالات أمراض القلب والأوعية الدموية مرتبطة باستهلاك المشروبات السكرية.

وتتحمل بلدان مثل كولومبيا والمكسيك وجنوب أفريقيا العبء الأكبر من هذه الأزمة الصحية، مع ارتفاع نسب استثنائية من حالات مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة المرتبطة بالمشروبات المحلاة بالسكر.

وتعاني هذه البلدان، إلى جانب بلدان أخرى، من أزمة صحية عامة كان من الممكن تجنبها إلى حد كبير، نتيجة للاستهلاك المتزايد للمشروبات مثل الصودا الغازية، ومشروبات الطاقة، والعصائر التي تحتوي على سكر مضاف.

المشروبات السكرية والغازية

التأثيرات الصحية للمشروبات السكرية

وأشار الخبراء إلى أن المشروبات المحلاة بالسكر، على الرغم من فوائدها العابرة، تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، في حين تقدم القليل من القيمة الغذائية.

وأشار الباحثون إلى أن “الجرعات العالية من الجلوكوز سريع الهضم تعمل أيضًا على تنشيط الأنسولين وغيره من المسارات التنظيمية، مما قد يؤدي إلى إنتاج الدهون الحشوية ومقاومة الأنسولين في الكبد والعضلات الهيكلية وزيادة الوزن”.

الوزن الزائد ومقاومة الأنسولين ومشاكل التمثيل الغذائي المختلفة هي مقدمة لمشاكل صحية مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

مرض السكر

المشروبات السكرية تكتسب شعبية متزايدة

ومن المؤسف أن هذه المشروبات الضارة يتم تسويقها وبيعها على نطاق واسع في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
وأشار داريوش مظفريان، مدير معهد الغذاء هو الدواء في كلية فريدمان، إلى أن هذه المجتمعات لا تستهلك منتجات ضارة فحسب، بل إنها أقل استعدادًا للتعامل مع العواقب الصحية.

ومع تقدم البلدان وارتفاع الدخول، تكتسب هذه المشروبات السكرية شعبية أكبر، حيث يكون الرجال والشباب أكثر عرضة للخطر مقارنة بالنساء والبالغين الأكبر سنا.

النسبة المئوية للإصابة بالسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية لتناول المشروبات المحلاة بالسكر

الحد من المشروبات السكرية

ولم تغفل لورا لارا كاستور، المؤلفة الرئيسية للدراسة، عن مدى إلحاح الموقف، وتقول: “نحن في احتياج إلى تدخلات عاجلة قائمة على الأدلة للحد من استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر على مستوى العالم، قبل أن تقصر أعمار المزيد من البشر بسبب تأثيراتها على مرض السكري وأمراض القلب”.

ويقترح الفريق تدابير مضادة متعددة الأوجه، مثل حملات الصحة العامة، وقوانين الإعلان عن المشروبات السكرية، وفرض الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر .

وهناك سابقة إيجابية بالفعل في المكسيك، حيث يبدو أن فرض ضريبة على المشروبات السكرية كان فعالاً في الحد من الاستهلاك، وخاصة بين الأفراد ذوي الدخل المنخفض.

ولكن كما يؤكد مظفريان، هناك الكثير الذي يتعين القيام به، “كنوع من البشر، يتعين علينا أن نعالج استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر”، وخاصة في المناطق ذات الاستهلاك المرتفع مثل أميركا اللاتينية وأفريقيا، حيث العواقب الصحية وخيمة.

التأثيرات العالمية الناجمة عن استهلاك المشروبات السكرية تشكل خطراً كبيراً، مما يمثل دعوة للعمل من جانب الجميع – بدءاً من المنظمات الصحية إلى الأفراد.

معدل الإصابة بمرض السكري النوع 2 وأمراض القلب بسبب تناول المشروبات المحلاة بالسكر

دور الصناعة وتوعية المستهلك

في حين يتم تسويق المشروبات السكرية بقوة باعتبارها من المواد الغذائية الأساسية، فإن أضرارها الصحية الخفية تتطلب تدقيقًا أكبر.

تنفق صناعة المشروبات مليارات الدولارات على الحملات الإعلانية التي تستهدف بشكل خاص الجماهير والمجتمعات الأصغر سنا في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، حيث تكون اللوائح غالبا متساهلة.

وقد أدت هذه الجهود الترويجية إلى تطبيع الاستهلاك المفرط، مما أدى إلى طغيان المخاطر الصحية المرتبطة به.

ويمكن أن تلعب حملات التوعية العامة، مثل تلك التي تحذر من مخاطر التدخين أو الإفراط في تناول الكحول، دوراً رئيسياً في معالجة هذه القضية.

معدل الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب تناول المشروبات المحلاة

ويدعو الخبراء إلى وضع ملصقات أكثر وضوحًا على المشروبات السكرية للتأكيد على تأثيرها على الصحة من خلال تحذيرات بصرية أو حدود لمحتوى السكر.

معالجة الأزمة الصحية التي تفرضها المشروبات السكرية سوف تتطلب جهدا جماعيا ــ جهد يجمع بين إصلاح السياسات، ومساءلة الصناعة، والوعي الفردي ــ لتغيير السرد العالمي.

يحتاج المستهلكون إلى معلومات متاحة حتى يتمكنوا من اتخاذ خيارات أكثر صحة وتقليل اعتمادهم على المشروبات المحلاة بالسكر.

 

Exit mobile version