يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي نباتي قبل الحمل في تقليل خطر الإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم مثل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم الحملي، وفقًا لدراسة أمريكية واسعة النطاق استمرت 20 عامًا.
الدراسة الجديدة، التي نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، فحصت النظام الغذائي لـ 11459 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 عامًا فما فوق، وسألن عن تواتر وجودة استهلاكهن للأغذية النباتية.
شاركت النساء اللاتي تم فحصهن في الدراسة الثانية لصحة الممرضات، والتي استمرت من عام 1991 إلى عام 2009، مع تقييم الأنظمة الغذائية كل أربع سنوات من خلال استبيان لحساب ما أسماه الباحثون مؤشر النظام الغذائي النباتي (PDI) – مع درجة أعلى تعني التزام أعلى بالأكل النباتي). وقد تم استخدام هذا لتقييم الآثار الصحية للأنظمة الغذائية النباتية على النساء الحوامل.
وقال مؤلف الدراسة خورخي إي شافارو لميدسكيب: “أردنا أن نعرف كيف يؤثر النظام الغذائي الذي يسبق الحمل على الحمل، لذلك قمنا بمراقبة النساء طوال حياتهن الإنجابية بأكملها تقريبًا – ما يقرب من 20 عامًا – واكتسبنا وعيًا بنظامهن الغذائي النموذجي قبل الحمل”، وفي المجمل، قام الباحثون بتقييم 16780 حالة حمل بين 11459 امرأة في الدراسة.
وكشف التحليل، أنه مع انخفاض نسبة الأطعمة الحيوانية وزيادة المنتجات النباتية، انخفض أيضًا خطر إصابة النساء باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
وشهدت النساء في الشريحة الخمسية الأعلى من مؤشر PDI اللاتي يستهلكن أكبر نسبة من الأطعمة النباتية – انخفاضًا ملحوظًا في خطر الإصابة بهذه الحالات مقارنة بأولئك في مجموعة PDI الأدنى، اللاتي تعرضن لخطر أعلى بنسبة 24٪.
وفي الوقت نفسه، انخفض خطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل بطريقة خطية مع زيادة الاستهلاك النباتي.
وكانت النتائج أكثر وضوحا بالنسبة لارتفاع ضغط الدم مقارنة بتسمم الحمل، ولكن “النظام الغذائي الذي يتكون في المقام الأول من الأطعمة النباتية يبدو أنه وقائي لكليهما”، كما أوضح شافارو.
“هل يمكن أن تكون عوامل نمط الحياة القابلة للتعديل قبل وأثناء الحمل قد لا تساعد فقط في تقليل المشاكل أثناء الحمل، ولكن أيضًا تمنع المشاكل الصحية للمرأة بعد سنوات؟ وكان هذا هو الدافع العام لهذه الدراسة.
تسجيل الأطعمة على أساس العوامل الصحية
استخدمت الدراسة نظام التسجيل لتحديد الأطعمة الصحية، وأيها ليست كذلك، كل أربع سنوات عندما تم تقديم الاستبيان للنساء، تم سؤالهن عن استهلاك 131 نوعًا من الأطعمة والمشروبات في العام الماضي.
تم تصنيف 18 مجموعة غذائية إلى ثلاثة أقسام فرعية: الأطعمة النباتية الصحية التي تتكون من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والزيوت النباتية والشاي والقهوة؛ وتتكون الأطعمة النباتية غير الصحية من عصائر الفاكهة والحبوب المكررة والبطاطس والمشروبات السكرية والحلويات والحلويات؛ ثم كانت هناك الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية واللحوم وغيرها.
أعطيت الأطعمة النباتية الصحية درجات إيجابية، وأعطيت المجموعات الأخرى تقييمات سلبية أكثر- تم تصنيف استهلاك وتكرار كل مجموعة غذائية في مؤشر PDI باستخدام الشرائح الخمسية.
علاقة سلبية بين الجرعة والاستجابة
كانت هناك علاقة سلبية بين الجرعة والاستجابة بين PDI ومخاطر الأمراض – كلما ارتفع PDI، انخفضت فرصة الإصابة بحالات مرتبطة بالحمل.
وقالت مرسيدس سوتوس بريتو، الأستاذة المساعدة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، والتي لم تكن مهتمة بالموضوع:
“إن النظام الغذائي النباتي ليس بالضرورة أكثر صحة من النظام الغذائي غير النباتي إذا كان يتكون من أطعمة زائدة عن الحاجة مثل البطاطس المقلية والمشروبات الغازية”، “الفرق يكمن في جودة الأطعمة النباتية، وهذا ما يجعل الفرق بين النظام الغذائي الصحي وغير الصحي.
وأضاف شافارو: “النساء في الشريحة الخمسية الأعلى لسن بالضرورة نباتيات، لكنهن يستهلكن أغذية حيوانية أقل بكثير من الأخريات”.
وأشار إلى أن الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم تتوافق مع حالات الحمل الصحية، “يعرف جميع النباتيين كيفية الحصول على فيتامين ب 12 من المكملات الغذائية.”
وتابع: “من المؤكد أن هناك العديد من الطرق لتناول الطعام الصحي، ولكن إذا فكرنا في مضاعفات الحمل هذه التي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الأم والجنين، فقد نعتبر ذلك خيارًا غذائيًا صحيًا”.
تحكم أفضل في الوزن
ومن بين الفوائد التي لوحظت في الدراسة، ارتبطت نسبة كبيرة منها بتحكم أفضل في الوزن، النساء اللاتي تناولن المزيد من الأطعمة النباتية اكتسبن الوزن بشكل أبطأ من أولئك الذين تناولوا نسبة أعلى من المنتجات الحيوانية، “إنهم مختلفون من حيث مسار وزنهم على مدى سنوات عديدة.
وقال شافارو: “لذا فإن جزءًا من الارتباط الذي نلاحظه يرتبط بالتحكم بشكل أفضل في الوزن على المدى الطويل”، لكنه أضاف: “لكن النصف الآخر من الارتباط يعزى إلى النظام الغذائي نفسه وليس بالضرورة إلى الوزن”.
القيود والحاجة إلى مزيد من البحث
كان للدراسة تحذير رئيسي واحد – 90٪ من المشاركين كانوا من البيض، وردا على سؤال عما إذا كانت هذه النتائج يمكن أن تنطبق على الأعراق الأخرى أيضا، قال شافارو إن الدراسة بحاجة إلى تكرارها مع مجموعات سكانية أخرى، “وهذا سيستغرق وقتا، ولكن حتى بدون هذه المعلومات، أعتقد أنه يمكننا استخدام هذه الدراسة لإعلام السكان الآخرين، بغض النظر عن العرق.
أجرت سوتوس-برييتو أيضًا دراسة مماثلة مدتها 10 سنوات على 12000 بالغ إسباني، والتي وجدت أن زيادة بمقدار 10 نقاط في PDI ارتبطت بانخفاض خطر الوفاة من أي سبب بنسبة 14٪ وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37٪. مرض.
ومثل شافارو، تعتقد أن النتائج يمكن تطبيقها على مجموعات سكانية أخرى، طالما تم أخذ ثقافة كل بلد بعين الاعتبار.
وأوضحت: “إذا كان السكان يستهلكون الكثير من الحبوب المكررة، على سبيل المثال، قم بإجراء تغييرات صغيرة على الحبوب الكاملة”.
وقال شافارو، إنه من الناحية المثالية، يجب أن يكون هناك المزيد من الدراسات لدعم ادعاءات هذا البحث.
لكنه أضاف: «هناك طريقتان لفهم المشكلة. ولا ينبغي للمرء أن يقدم توصيات إلا بعد إجراء ثلاث تجارب سريرية خاضعة للرقابة، والتي سوف تستغرق من 15 إلى 20 عاماً ــ حتى مع توفر الاستعداد والتمويل اللازم للقيام بذلك.
ولكن إذا كان علينا توفير أفضل المعلومات المتاحة لأولئك الذين يحتاجون إليها اليوم، فأعتقد أن هذه نتائج قوية لتوجيه السلوك.
وتابع: “من الأفضل دائمًا أن نتمكن من اتخاذ قرارات بناءً على معلومات قوية لا تقبل الجدل، لكنه ليس متاحًا دائمًا، ويجب أن تتعلم كيف تعيش في كلا العالمين وتتخذ القرارات في ظل عدم اليقين.
